شبكة عالم سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسية  أحدث الصور  التسجيل  دخول  

 

 تدبُّر القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sho3A Dz
المدير العام للشعاع
المدير العام للشعاع
Sho3A Dz


ذكر
عدد المساهمات : 1095
نقاط النشاط : 2276
تاريخ الميلاد : 07/11/1995
تاريخ التسجيل : 11/09/2011
العمر : 29
نقاط السمعة : 6

تدبُّر القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: تدبُّر القرآن    تدبُّر القرآن  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 10:25 pm


أفـلا يــتـدبــرون الـقــرآن
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فالقرآن
هو كلام الله، وهو أحسن الكلام، وهو حبل الله المتين والذِّكر الحكيم
والصراط المستقيم، أنزله سبحانه على نبيه صلى الله عليه وسلم وتعبدنا
بتلاوته، من عمل به اُجر، ومن حكم به عدل، ومن دعا إليه هُديَ إلى صراط
مستقيم، لا تشبع منه العلماء، ولا تلتبس به الألسن، ولا تزيغ به الأهواء،
من تركه من جبار قصمه الله، أنزله سبحانه لينذر من كان حيّاً ويحق القول
على الكافرين.
قال:
{ لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } [الحشر:
21]، فإذا كان هذا شأن الجبل فكيف يكون حال المكلفين؟!، وهل يليق بهم
العبث والمزاح واللعب أثناء سماع الآيات البينات؟، لقد بلغ التدبر في آيات
الله كل مبلغ، فكان الواحد يمر بقوله تعالى:
{ وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعً } [الإسراء: 109]، فيسجد ثم يقول لنفسه: هذا السجود فأين البكاء، وسمع أبو الدحداح قوله تعالى: { مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً } [البقرة:
245]، فقال: أوَ يَقبل الله منا القرض، فتصدق ببستان له فيه ستمائة نخلة،
ثم ذهب لزوجته يخبرها، فقالت: بشرك الله بخير، ولم تلطم خداً أو تشق جيباً،
أو تقول له ضيعتنا، بل عمدت إلى صغارها، تخرج ما في جيوبهم وأيديهم من
تمر، لأن البستان قد صار لله تعالى، وكانوا لربما قرأوا الآية الواحدة طوال
الليل يتدبرون معناها، فقد قامت أسماء بت أبي بكر رضي الله عنها الليل كله
تردد قوله تعالى:
{ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ، إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ }
[الطور: 27، 28].
وقام سعيد بن جبير –رحمه الله- بقوله:
{ وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ } [البقرة: 281]، ويمر الواحد بالآية تبكيه كما صنع عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما مر بقوله تعالى: { إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ }
[يوسف: 86]، سُمِعَ نشيجه من مؤخرة المسجد.
ولم
يقتصر ذلك على الراسخين في العلم، حديثي العهد بمعرفة الإسلام، حكى عبد
الواحد بن زيد قال: ركبنا سفينة فانكسرت بعرض البحر، فأوفأتنا على جزيرة،
فرأينا رجلاً يعبد صنماً، فقلنا: ما تعبد؟ فأشار لهذا الصنم، وقال: وأنتم
ما تعبدون؟، قلنا: نعبد الذي في السماء عرشه، وفي الأرض سلطانه، وفي
الأحياء والأموات قضاؤه، قال: فما دليلكم عليه؟، قلنا: بعث إلينا رسول
الله، قال: وأين هو؟، قلنا: قبضه الله إليه، قال: فما علامتكم عليه؟، قلنا: ترك
لنا كتاب الملك، قال: أرونيه، قال عبد الواحد: فدفعنا له مصحفاً، قال: لا
أحسن هذا (أي لا يحسن القراءة)، يقول: فقرأنا له سورة من كتاب الله، وهو
يبكي ويقول: ما ينبغي لمن كان هذا كلامه أن يُعصى، قال عبد الواحد: فعلمناه
من شرائع الإسلام حتى آوانا الليل فنمنا، فقال: أإلهكم الذي تعبدونه
ينام؟، قلنا: مولانا حيٌ قيوم لا ينام، قال: بئس العبيد أنتم تنامون
ومولاكم لا ينام، يقول عبد الواحد: فتعجبنا له، وبلغنا عبادان فدفعنا له
مالاً، فقال: سبحان الله، دللتموني على طريق لم تسلكوه، إني كنت أعبد صنماً
في البحر فلم يضيعني فكيف بعد ما عرفته، وهذا القصة الطريقة التي حكاها
ابن الجوزي تدل على مبلغ تدبر الرجل وفقهه رغم حداثة تدينه، وذلك فصل الله
يؤتيه من يشاء.
خرج
هارون الرشيد يوماً من مجلس الإمارة فاعترضه يهودي، وقال له: اتق الله،
فنزل هارون من على دابته وسجد على الأرض، فقال له أتباعه: إنه يهودي، قال
هارون: اتق الله،
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ }
[البقرة: 206]، فكان عملهم ووعظهم وتذكيرهم يدل على عظيم تدبرهم لآيات الله.
ومن
ذلك لما قدم سليمان بن عبد الملك المدينة، وذهب إليه الناس يهنئونه وامتنع
أبو حازم فبعث له سليمان يعاتبه، ويقول له: وجوه الناس زاروني وأنت لم
تزرني، فقال له أبو حازم: أنت لم تعرفني قبل هذا وأنا لم أرك قبل هذا
اليوم، قال يا أبا حازم، قل لي: لماذا نكره الموت؟، قال: لأنكم عمَّرتم
الدنيا وخربتم الآخرة، فتخافون أن تخرجوا من العمران إلى الخراب، قال: فما
لنا عند الله غداً؟، قال: اعرض نفسك على كتاب الله، قال: وأين أجده؟، قال:
عند قوله تعالى:
{ إِنَّ
الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ،
يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ، وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ }
[الانفطار: 13- 16]، وقال: فأين رحمة الله إذن؟، قال: { قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ }
[الأعراف:
56]، فهذا التدبر يورث الحزن والفطنة ودقة التمييز بين الطيب والخبيث
والفاسد والصحيح ويجعل الإنسان راغباً راهباً كما أنه يفضي إلى رسوخ
الإيمان في القلب.




المصدر

سعيد عبد العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wsoft.forumc.net
عبدو الجزائري
عضو جديد
عضو جديد
عبدو الجزائري


ذكر
عدد المساهمات : 142
نقاط النشاط : 219
تاريخ الميلاد : 13/11/1990
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 34
نقاط السمعة : 8

تدبُّر القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبُّر القرآن    تدبُّر القرآن  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:21 pm

شكرا لك اخي " الشعاع على الموضوع القيم

بارك الله فيك

ننتظر من كل جديد


شكرا لجهودكـ


تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed
عضو جديد
عضو جديد
mohamed


ذكر
عدد المساهمات : 52
نقاط النشاط : 105
تاريخ الميلاد : 29/12/1990
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 33
نقاط السمعة : 8

تدبُّر القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدبُّر القرآن    تدبُّر القرآن  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 4:18 pm

تدبُّر القرآن  1944271913

تدبُّر القرآن  3842268887
تدبُّر القرآن  3186199881
تدبُّر القرآن  4035666044

تدبُّر القرآن  3186199881
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدبُّر القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محبة القرآن !!
» أول وآخر ما نزل من القرآن الكريم
» لفظ التأويل فى القرآن وما يراد به ، من كلمات شيخ الإسلام
» صور تبين معجزات الله في الكون ''من القرآن الكريم''

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة عالم سوفت :: القسم الإسلامي :: ملتقى ديننا الحنيف :: قسم القرآن الكريم-
انتقل الى: