السؤالأعلم أن النبي (صلى
الله عليه وسلم ) كان يستغفر في اليوم 70 مرة و في رواية 100 مرة فهل من
الأفضل الاستغفار بهذا العدد أم الأفضل الاستغفار بما شئت من عدد و ما هي
صيغ الاستغفار؟و جزاكم الله خيرا.
الإجابــةخلاصة الفتوى:كونه
صلى الله عليه وسلم كان يستغفر الله في اليوم مائة مرة أو أكثر من سبعين
لا تعني تفضيل هذا العدد على غيره، ولا ينافي مشروعية الزيادة على ذلك لما
ثبت من الأمر بالاستغفار في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه
وسلم، إضافة إلى فعل بعض الصحابة والتابعين من الإكثار منه مع حرصهم الشديد
على اتباع سنته صلى الله عليه وسلم والاقتداء به. والاستغفار يحصل بكل
صيغة مشتملة على طلب المغفرة ويتعذر حصر صيغه، وأفضلها ما كان مأثورا في
السنة الصحيحة.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالاستغفار
من الأذكار التي يعظم ثوابها لما يترتب عليها من محو الذنوب والتخلص منها،
وقد ثبت الترغيب فيه. وما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من كونه كان
يستغفر الله في كل يوم سبعين مرة أو مائة لا يدل على تحديد ذلك العدد
والالتزام به ولا تفضيله على غيره لعموم الأمر به والإكثار منه في كتاب
الله تعالى حيث قال تعالى: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا
إِلَيْهِ {هود: من الآية3} إضافة إلى السنة النبوية الصحيحة مع ما ثبت عن
بعض الصحابة والتابعين من الإكثار منه والزيادة على العدد المأثور عن النبي
صلى الله عليه وسلم مع حرصهم الشديد على متابعته واقتفاء سنته الشيء الذي
يدل على فضل الإكثار من الاستغفار دائما، وعدم التقيد بالعدد المحدد في
السؤال.
قال ابن رجب في جامع العلوم الحكم: وقال الحسن أكثروا من
الاستغفار في بيوتكم وعلى موائدكم وفي طرقكم وفي أسواقكم وفي مجالسكم
وأينما كنتم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة..... إلى أن قال ابن رجب:
قال أبو هريرة إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم ألف مرة وذلك على قدر
ديتي، وقالت عائشة رضي الله عنها: طوبي لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا.
قال أبو المنهال: ما جاور عبد في قبره من جار أحب إليه من استغفار كثير،
وبالجملة فدواء الذنوب الاستغفار، وروينا من حديث أبي ذر مرفوعا: إن لكل
داء دواء وإن دواء الذنوب الاستغفار. قال قتادة: إن هذا القرآن يدلكم على
دائكم ودوائكم فأما داؤكم فالذنوب وأما دواؤكم فالاستغفار. وقال بعضهم:
إنما معول المذنبين البكاء والاستغفار فمن أهمته ذنوبه أكثر لها من
الاستغفار. قال رباح القيسي: لي نيف وأربعون ذنبا قد استغفرت الله لكل ذنب
مائة ألف مرة وحاسب بعضهم نفسه من وقت بلوغه فإذا زلاته لا تجاوز ستا
وثلاثين فاستغفر الله لكل زلة مائة ألف مرة، وصلي لكل زلة ألف ركعة، وختم
في كل ركعة منها ختمة، قال ومع ذلك فإني غير آمن من سطوة ربي أن يأخذني
بها، فأنا على خطر من قبول التوبة. ومن زاد اهتمامه بذنوبه فربما تعلق
بأذيال من قلت ذنوبه فالتمس منهم الاستغفار وكان عمر يطلب من الصبيان
الاستغفار ويقول إنكم لم تذنبوا. وكان أبو هريرة يقول لغلمان الكتاب قولوا
اللهم اغفر لأبي هريرة فيؤمن على دعائهم. انتهى.
والاستغفار يحصل
بكل صيغة تدل على طلب المغفرة، والأفضل الاقتصار على الصيغ المأثورة في
السنة الصحيحة وهي موجودة في كتب الحديث، ولا يتسع المقام لحصرها. وقد سبق
بيان بعضها في الفتوى رقم:51755.
وعليه، فالأفضل في حق السائل
الإكثار من الاستغفار دائما مع التقيد بالصيغ المأثورة عن النبي صلى الله
عليه وسلم. وللفائدة راجع الفتوى رقم:96304.
والله أعلم.